التعليم الالكتروني كيف تدرس عن طريق الانترنت ؟ أفضل 33 موقع للتعليم الالكتروني ويندوز8 موقع عالم المعلوميات

أفضل 33 موقع للتعليم الالكتروني

نشر في :

عانى اسلافنا فيما مضى من مشكلة قلة الكتب العلمية والمراجع لينهلو منها العلم النافع فكانت هذه الظاهرة بحد ذاتها مشكلة , 
حقيقة مازلنا نعاني منها حقيقة في المحتوى العربي حتى يومنا هذا .


ام اليوم فنحن نعيش مشكلة من نوع مغاير تماماً فقد تميز عصر الويب بانفتاح هائل وكبير مابين المجتمعات الأمر الذي ادى الى ظهور معرفة هائلة ومتاحة للجميع فأصبحنا نعيش مشكلة حقيقة هي الطفرة المعلومية , فالمعلومة متوفرة وسهلة الوصول ولكن الكم الهائل من هذه المعلومات سبب مشاكل أخرى لم نكن لنعهدها في أي زمن فمتى كانت وفرة المعلومات والمعارف هي مشكلة بحد ذاتها ؟ وما هو الصحيح منها وما هو الخاطىء  ؟ كل هذه الأسئلة أصبحت هي الشغل الشاغل للباحث عن المعلومة في زمن الويب العالمي.
وفي حديثنا عن المعارف المتوفرة عبر الانترنت لايمكننا ان نغض البصر عن منصات التعليم الافتراضي التي ساهمت بشكل كبير في تشكيل ظاهرة الطفرة المعلومية , فلقد انتشرت العديد من منصات التعليم الافتراضي عبر الانترنت لتقديم العلوم والمعارف المتنوعة فاصبح اختيار الشخص للمادة التي يرغب دراستها هو امر محير للغاية بسبب كثرة المواقع التي توفر هذه المادة .
سنتناول اليوم احد اهم 32 موقع للتعليم الافتراضي عبر الانترنت كما يجدر الذكر بأن الجامعة الافتراضية السورية هي الاولى من نوعها في هذا النوع من التعليم على الصعيد العربي ولكنها غير مجانية .
كل المواقع المذكورة بدون استثناء تقدم شهادات انجاز موقعة من الاستاذ المحاضر فقط ولاتحمل صيغة رسمية من أي جامعة وانما من الاستاذ فقط .
بعض الصور لبعض الشهادات الممنوحة

مفهوم Open course ware : وهو مفهوم اتاحة مواد الدراسة سواء من المحاضرات الكتابية او السمعية او الفيدوية مع مواد الدراسة كالاسئلة والامتحانات والتمارين المحلولة والغير محلولة هذا النوع من التعليم غير تفاعلي وكانت المواقع الأكاديمية في العالم تعتمد هذا النموذج .
التعليم الافتراضي Virtual learning : هو بالإضافة الى ماسبق يعتمد على التفاعل مابين الاستاذ المحاضر ومابين الطالب .
1- Edx
هي مبادة من معهد MIT للتكنولوجيا الشهير وجامعة هارفارد ,توفر هذه المبادرة العديد من الدورات بشكل مجاني , تم التبرع بأكثر من 30 مليون دولار لإنشاء هذا الموقع  من كلا المؤسسين واطلق هذا المشروع في خريف العام 2012 بحيث يكون مشروع مشابه لمشروع MITx الذي اطلقته  MIT بشكل منفرد في كانون الأول من العام 2011 . ان منصة التعليم الخاصة بالموقع سيتم تطويرها كنظام مفتوح المصدر وستكون متوفرة للمبرمجين ,كما ان هذه المبادرة تهدف الى انشاء منصة تعليم تفاعلي لايعتمد فقط على نشر الفيديو فحسب .

Coursera هي شركة تكنولوجيا متخصصة في الامور التعليمية الأكاديمية اوجدت من قبل العالم اندرو نغ ودافني كولر من جامعة ستانفورد الامريكية . تعاون هذا الموقع مع العديد من الجامعات حول العالم لتقديم العديد من الدورات المجانية في العديد من المجالات ويهدف الموقع الى جعل التعليم افضل عبر الانترنت ومتاح بشكل مجاني لاي شخص يسعى له . في 16 آب 2012 توافد اكثر من مليون طالب من 196 دولة حول العالم للدورات المتوفرة .
ان شركة Coursera اطلقت موقع ربحي بالمقابل Udacity وهو شبيه بال Coursera المجاني .

3-  
udacity
وهو موقع يقدم بعض الكورسات المجانية وبعضها غير مجاني وحقيقة يحوي العديد من الكورسات الاحترافية فيوجد مثلا كورس كيف تبني محرك بحث وكورس آخر كيف تبني مدونات ومواضيع تتعلق بهندسة البرمجيات وامن النظم والعديد من المواضيع المتقدمة .

موقع جديد مازال في بداياته وهو حقيقة مشروع واعد آخر يحوي الآن العديد من الدورات المتعلقة بعلوم الحاسب والاقتصاد والعديد من المجالات الاخرى وهو مبادرة اطلقه البروفيسور تايلر كوين و البروفيسور أليكس تابروك .
وهي شبكة داخلية خاصة بجامعة ستانفورد وتعتمد على مفهوم يسمونه class2Go وهو عبارة عن صف متنقل يمكن حضوره في اي وقت وفي مكان تريده طالما هناك انترنت تتميز هذه الدورات على نموذج تعليمي تفاعلي بحيث يتوقف البروفيسور في المحاضرة وقد يعطيك كويز لتجيب عليه وهذه المنصة مبنية على منصة تمارين كلية خان الشهيرة .كما تتميز ايضاً بانها مفتوحة المصدر وقابلة للتطوير لاي شخص يرغب بذلك .
تتعلق هذه المنصة وتتخصص في ريادة الأعمال والادارة بالإضافة الى التكنولوجيا بحيث تعتمد على تشكيل فرق تتعاون فيما بينها لحل الوظائف وستظهر روزنامة غوغل لوضع المواعيد وتحديد المهام والنقاشات في مجموعات مخصصة لذلك كما يخصص مشرف ليعالج المشاكل ويناقش الطلاب . هذه الكورسات قليلة ولكنها بالفعل تستحق التجربة .

7-  
10gen
ان منصة 10gen التعليمية هي منصة تعليم الكتروني وهي متوفرة طالما لديك اتصال انترنت ومجانية وهي تهدف الى تعليم تطوير وادارة MongoDB وفي النهاية ستحصل على شهادة بالنتائج التي حصلت عليها كما ستصبح عضو في 10gen


8-  
openhpi.de
موقع ألماني مازال في بداياته هو متخصص في علوم الحاسب

9- 
open course ware MIT ocw.mit.edu
ان هذا الموقع هو حقيقة يعتبر اول موقع قام بنشر ثقافة التعليم الافتراضي بحيث كان اول موقع برعاية جامعة MIT ينشر فيديو تعليمي غير تفاعلي مع بعض الابحاث والوظائف والتمارين المحلولة وهو غير متوفر لجميع المواد وانما بعضها . كما ان بعض الموارد المتاحة مخصصة لبعض صفوف mitوالتي لن تستفيد منها بشكل جيد .

10-  
khanacademy
أكاديمية خان هي منظمة تعليمية شهيرة غير ربحية تم انشاءها في العالم 2006 من قبل شخص اميريكي من اصل بنغالي يدعى سلمان خان .وهو خريجMIT وخريج مدرسة ادارة الاعمال في هارفارد . يهدف سلمان الى تقديم نوعية جيدة من التعليم للجميع في كل مكان . يوفر الموقع العديد من المواد التعليمية للكثير من التخصصات قبل الجامعية من التاريخ والرياضيات والفيزياء والكيمياء والاقتصاد وبعض التخصصات الجامعية العديدة وقد ساهمت اكاديمية خان بأكثر من 200 مليون درس ذات جودة عبر الانترنت .

11-  
oli.cmu.edu
Open Learning Initiative (OLI) هي مجموعة ممولة من قبل جامعة كارنيج ميلون الامريكية وهي كما سابقها تهدف الى الرقي بالتعليم وتوفيره مجانا عبر الانترنت وتحوي العديد من الكورسات البسيطة برأيي ولكنها تحتاج الى المزيد من الوقت كي تتطور .

12-  
OpenYale
توفر Open Yale مشروع من جامعة ييل الشهيرة لمشاركة فيديو المحاضرات والمواد التعليمية الخاصة بالجامعة للمراحل قبل الماجستير وهي توفر وصول مجاني لمجموعة غنية من العلوم الانسانية وقد انشأت في العام 2007 وبدأت مع 7 كورسات واليوم تملك اكثر من 42 كورس تتناول مواضيع مجملها في العلوم الانسانية والفن والتراث والتاريخ ولايتوفر حتى هذه اللحظة مايتعلق بعلوم الحاسب بشكل كبير .

13-  
berkeley
Berkeley Webcast هي مبادرة من جامعة بيركلي في كاليفورنيا وتم تطوير هذا الموقع من فريق الملتميديا هناك لمشاركة العديد من محاضرات الفيديو الخاصة بالجامعة وهو حقيقة بدأ منذ العام 1999 ويضم وصول غير كامل حسب الكورس للطلاب المسجلين وتم رفع العديد من محاضرات الفيديو على اليوتيوب منذ العام 2007 ويمتلك هذا الموقع كم كبير من الموارد في العديد من المجالات المتنوعة رغم انك قد تجده قديم الطراز نوعا ما .

14-  
http://openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
صفحة اخرى من جامعة ستانفورد لايوجد فيها الشيء المميز .

15
http://see.stanford.edu
من جامعة ستانفورد مخصص للهندسة وهو أولى محاولات جامعة ستانفوررد بشكل رسمي لتطبيق مفهوم open course ware اي توفير موارد المواد الاكاديمية متاحة عبر الانترنت  .

16-  ck12
انشىء منذ العام 2007 ومقر الشركة في كاليفورنيا وهي تهدف الى التعليم الابتدائي والاعدادي

17-  
udemy
Udemy عبارة عن منصة تعليم الكتروني تسمح للمدرسين بإقامة دورات عبر الانترنت حتى انت تستطيع اطلاق اي دورة ترغبها وقد اطلق منذ العام 2010

18-  
skillshare
يعتمد على فكرة ان تتعلم المهارات من اي شخص يملكها بحيث ستتواصل معه كما انك مجبر ان تعلم مهاراتك التي تتقنها لغيرك . ينطلق هذا الموقع من فلسفة ان الاشخاص العظماء هم اساتذة جيدون  والاساتذة المميزون هم رواة قصص ممتازون .

19-  
codecademy

وهو مخصص للمبرمجين بحيث يعتمد على الفكرة القائلة بان افضل طريقة لتعلم البرمجة هي عن طريق التجريب والتدريب ففلسفة الموقع قائمة على learn by example , وهو متاح للعديد من لغات البرمجة ويتيح لك امكانية كتابة الكود واظهار النتائج الفورية بطريقة ممتعة للغاية "من تجربة شخصية " .


20-  
p2pu
يعتمد هذا الموقع على مبدأ حكلي ظهري أحكلك ظهرك بحيث يمكن لاثنان يملكان الرغبة في تعلم شيء واحد ان يتعلما سوية بحيث يتم تقسيم الاعضاء مثنى مثنى للعمل سوية والتعلم تحت الإشراف.

21-  
ed.ted
العديد منكم عرف عن تيد TED وهو موقع يهتم بمشاركة الافكار وخرج بشعار ideas worth spreading . بحيث يؤمن فريق العمل بان الافكار لديها القدرة على تغير طريقة حياتنا بشكل ايجابي . ان تيد لديه فروع في كل العالم بحيث تقام ندوات تحت اسم Tedx بحيث نجد ان مجتمعات تيد تكون على مستوى المدن وربما تكون المدينة الواحدة فيها اكثر من مجتمع تيد . والآن بسبب النجاح السابق لتيد قام بإفتتاح موقع جديد بشعار اخر جديد lessons worth sharing  وهو مخصص للدروس  التعليمية .
وهو موقع هندي وجزء من منصة تعاونية تدعى my open campus وتهدف الى استعمال التكنولوجيا في التعليم ويوفر الموقع مجموعة كبيرة جدا من المواد والاسئلة الطلابية والمناقشات موقع يستحق الزيارة فعلا.

23-  
myopencampus
موقع ضخم هندي يتناول العديد من الكورسات ويعتمد على كونه بيئة سحابية للتعليم كما سابقها .

موقع هندي آخر ييتناول العديد من المواضيع

25-  
saylor
 26-  nalandau
موقع جيد لابأس به يوفر كم جيد من الدورات ولكنه يفتقر الى التحديث بشكل كبير في مجال علوم الحاسب .

قام اليوتيوب بالتعاون مع غوغل بأرشفة المحتوى التعليمي الهائل المتوفر على موقعه نظراً لكثرة الطلب عليه .


29-  
phodphad
الصورة كفيلة للشرح

30-  
learntobe

31- 
floqq
يتميز هذا الموقع بأنه يعطيك الدورات التي تفيدك في سوق العمل بشكل فعلي كما انه بإمكانك ان تقوم بإنشاء كورس بنفسك لتدريس الطلاب واعطائهم التمارين .


اتبعت غوغل نفس نهج العديد من المواقع الاخرى بحيث قامت بإنشاء أول كورس تعليمي لتعليم البحث بشكل فعال وتفاعلي .كما يجدر الذكر بأن غوغل توفر العديد من القنوات التعليمية عبر اليوتيوب ولكنها غير تفاعلية .

33- learnerTv
وهو موقع هام يقوم بتصنيف العديد من الفيدو التعليمي عبر اليوتيوب وهو غير تفاعلي ولكنه شامل يحوي العديد من المجالات والتخصصات ويتميز بتحديث دائم للموقع

---------------------------------------------------------------------------------------------
المصدر:
الكاتب: م. وسيم أبوزينة
مصدر الخبر: خاص الرقميات

-->
شارك الموضوع مع أصدقائك ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

©2012-2013